الأيام الصحية والمناسبات العالمية

إرشادات ونصائح طبية
الأيام الصحية والمناسبات العالمية

اليوم العالمي للسرطان

4 فبراير

اليوم العالمي للسرطان هو تظاهرة عالمية تقام كل عام في الرابع من شهر فبراير لتوحيد سكان العالم في مكافحة السرطان.

 

اليوم العالمي لسرطان الأطفال

15 فبراير

تحرص المؤسسات والمنظمات الدولية على صحة الأطفال المصابين بالسرطان، وتسعى إلى توفير الدعم النفسي والإجتماعي والمادي والصحي لهم. وفي سبيل ذلك، تم تحديد يوم عالمي خاص للأطفال المصابين بهذا المرض الفتاك، بهدف رفع الوعي بمدى خطورة هذا المرض و طرق تشخيصه وعلاجه، وتم تحديد 15 فبراير من كل عام يوما عالميا للتوعية بسرطان الأطفال .

 

اليوم العالمي للكلى

8 مارس

اليوم العالمي للكلى هو مبادرة مشتركة للجمعية الدولية لأمراض الكلى (ISN) والاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى (IFKF)، للتوعية بأمراض الكلى وطرق الوقاية منها.

 

الأسبوع العالمي للجلوكوما

12 – 18 مارس

يُفعل الأسبوع العالمي للجلوكوما (الماء الأزرق ) سنويًّا في شهر مارس، والهدف منه إلقاء الضوء على مرض الماء الأزرق (الجلوكوما)، والزيادة العالمية في عدد الأشخاص الذين يصابون به

 

اليوم العالمي للسل ( الدرن )

24  مارس

يُفعل اليوم العالمي للدرن في 24 مارس من كل عام، لإحياء ذكرى اكتشاف الدكتور روبرت كوخ، عام 1882م، العصية البكتيرية المتسببة في الإصابة بالسل، والتي كانت الخطوة الأولى نحو تشخيص المرض وعلاجه

 

الأسبوع الخليجي لصحة الفم والأسنان

27 مارس / 2 أبريل

اعتماد الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان في جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تنفيذا للقرار الصادر عن وزراء الصحة بدول المجلس في مؤتمرهم الخامس والستين والذي عقد في جنيف عام 2008م، والمتضمن الموافقة على الخطة الخليجية لرعاية صحة الفم والأسنان والتركيز على أهمية العمل الوقائي لخفض نسبة الإصابة بأمراض الفم والأسنان، حيث تشير بعض الإحصاءات إلى أن نسبة تسوس أسنان الأطفال في المملكة  وصلت إلى 90%.

 

اليوم العالمي للصحة

7 أبريل

نظرا لأهمية التركيز على أهمّ القضايا الصحية العمومية التي تؤثّر في المجتمع الدولي، وكون صحة الإنسان هي أهم شيء يجب الحفاظ عليه من جميع النواحي الروحية والعقلية والجسدية. فقد تم تخصص يوم عالمي يهتم بالقضايا الصحية ويتم اختيار موضوع ليوم الصحة العالمي لتسليط الأضواء على مجال من المجالات التي تثير القلق وتحظى بالأولية في سلّم منظمة الصحة العالمية. وتم تحديد 7 أبريل وهو يوم ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية ليتم الاحتفال بيوم الصحة العالمي.

 

اليوم العالمي للرعاش

11 ابريل

خصص يوم 11 إبريل من كل عام ليكون اليوم العالمي للرعاش (مرض باركنسون) بهدف تعزيز الوعي بهذا المرض وأسباب الإصابة به وأعراضه وسبل العلاج المتاحة دوائيا وجراحيا ولإظهار الدعم للمصابين به. ويعتبر من الأمراض الشائعة لدى كبار السن حيث تبدأ الأعراض السر يريه بالظهور عادة ما بين سن 40 إلى 60 سنة، وتزداد نسبة الإصابة به في المراحل المتقدمة من العمر. وتصل معدلات الإصابة به بين 12 و 20 حالة لكل 100،000 سنويا في أنحاء العالم .

 

اليوم العالمي للنزف الدموي

17 ابريل

النزف الدموي (الهيموفيليا) يعني سيولة الدم، وهو أمراض الدم الوراثية الناتجة عن نقص أحد عوامل التجلط في الدم بحيث لا يخثر دم الشخص المصاب بشكل طبيعي مما يجعله ينزف لمدة أطول. وقد حدد  اليوم 17 ابريل  من كل عام  يوما عالميا للتوعية والتثقيف ورفع مستوى الوعي بهذا المرض والتعريف بأعراضه ومضاعفاته وحث المؤسسات الصحية للسيطرة عليه وتقديم الدعم للمصابين به.

 

الأسبوع العالمي للتحصين

24 - 30 إبريل

يهدف الأسبوع العالمي للتحصين ، الذي يُحتفى به سنويًّا في الأسبوع الأخير من شهر إبريل، إلى تعزيز استعمال اللقاحات لحماية الناس من جميع الفئات العمرية ضد الإصابة بالأمراض المعدية.

 

اليوم العالمي للملاريا

25 أبريل

الملاريا مرض ينتقل إلى جسم الإنسان عن طريق لدغات البعوض الحامل له، ثم يشرع في التكاثر في الكبد ويغزو الكريات الحمراء.  وقد حددت منظمة الصحة العالمية يوم 25 ابريل من كل عام ليكون اليوم العالمي للملاريا لتعزيز الوعي بهذا المرض وكيفية تجنبه وطرق علاجه، وليكون مناسبة عالمية للتنويه بالجهود من أجل مكافحته. 

وتشير بعض الإحصاءات إلى أن الملاريا يهدّد أرواح 40% من سكان العالم، حيث  يصيب أكثر من 500 مليون نسمة ويتسبب في وفاة أكثر من مليون نسمة كل عام.

 

اليوم العالمي لمكافحة الربو

6 مايو

الربو مرض مزمن يصيب الممرات الهوائية للرئتين، وينتج عن التهاب وضيق الممرات التنفسية؛ مما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية، وتتمثل أعراضه في نوبات من الكحة، وصعوبة في التنفس وزرقة في الشفتين نتيجة نقص الأكسجين. 

والربو مرض غير مستعصٍ على العلاج بإتباع النصائح الطبية، والبعد عن مسبباته المتمثلة في الأتربة والغبار والحيوانات المنزلية الأليفة وعثة الغبار.

 

اليوم العالمي للثلاسيميا

8 مايو

الثلاسيميا تعني فقر الدم، وهو من أمراض الدم الوراثية حيث أن الطفل يصاب بالثلاسيميا إذا كان أحد والديه أو كلاهما حاملاً للمرض، وتزداد نسبة إصابة الطفل به إذا كان كلا الوالدان حاملان للمرض، وأعراضه غير ظاهرة  للعيان لكنها تظهر عن طريق التحاليل الطبية. 

وقدحددت منظمة الصحة العالمية يوم 8 مايو من كل عام ليكون اليوم العالمي للثلاسيميا بهدف نشر الوعي بهذا المرض وكيفية تفاديه , وطريقة انتقاله .

 

اليوم العالمي للتمريض

12 مايو

تم اختيار يوم 12 مايو – يوم ميلاد الممرضة فلورينس نايتنقيل– ليكون يوم التمريض العالمي حيث يتم التكثيف لحملات التوعية بأهمية المهنة ودورها في مساعدة المرضى، كما تقدم سلسلة من الفعاليات التي تشير إلى انجازات الممرضين والممرضات والصعوبات والتحديات التي تواجه مهنة التمريض على المستوى العالمي.

 

اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

17 مايو

يعد ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت لأن ليس له أعراض واضحة، وقد بينت الدراسات العالمية إصابة أكثر من 1,5 مليار نسمة في جميع أنحاء العالم بهذا المرض، وأن حوالي 7 ملايين شخص يموتون سنويا من ارتفاع ضغط الدم. حيث وصل معدل ارتفاع ضغط الدم في الرجال 28,6% في حين بلغ بين النساء حوالي 23,9% - أقل بكثير من الرجال.  تجدر الإشارة أن السلوكيات اليومية تؤدي وبشكل مباشر إلى الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم .

حددت منظمة الصحة العالمية يوم 17 مايو من كل عام ليكون اليوم العالمي لضغط الدم بهدف تسليط الضوء على مدى خطورته والتوعية به، حيث أن  الوقاية منه سبب رئيسي لتفادي كثير من المخاطر الصحية المرتبطة به والتي من أهمها السكتة الدماغية وأمراض القلب والكلى.

 

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

31 مايو

حددت منظمة الصحة العالمية يوم 31 مايو من كل عام ليكون اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بهدف تسليط الضوء على الأخطار الصحية الناجمة عن تعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة كفيلة بالحد من استهلاكه، حيث يعتبر على قائمة المسببات للوفاة على الصعيد العالمي. وتشير الإحصاءات إلى أن عدد الوفيات بسبب التدخين بين عامي 2008 و2010 على المستوى العالمي تصل إلى حوالي 12 مليون شخص. وتشير التقديرات المحلية إلى أن نسبة المدخنين تصل إلى 22%، مما وضع المملكة في المرتبة السادسة عالميا من حيث عدد المدخنين.  

 

اليوم العالمي لشرب الحليب

1 يونيو

يحتفل باليوم الوطني لشرب الحليب في الأول من يونيو من كل عام، وقد بدأ العالم بالاحتفال به منذ عام 2001 م. وتسعى الهيئات العالمية من خلال هذا الاحتفال إلى توعية المجتمعات حول كل ما يتعلق بالحليب من حيث مصادره، القيمة الغذائية، وأهميته في الحماية من الأمراض والتمتع بالصحة.

 

اليوم العالمي للتبرع بالدم

14 يونيو

تسعى منظمة الصحة العالمية إلى حصول جميع البلدان على إمداداتها بالدم بالاعتماد على التبرعات التطوعية والمجانية بنسبة 100% بحلول عام 2020.

 

اليوم العالمي لأنيميا الخلايا المنجلية ( فقر الدم )

19 يونيو

صنفت الأمم المتحدة فقر الدم المنجلي بأنه أحد أخطر الأمراض الوراثية المتفشية على مستوى العالم والتي تودي أحيانا بحياة الإنسان. وينتشر المرض في عدة دول أفريقية وآسيوية كما تشير الإحصاءات المحلية إلى أن هناك نسبة عالية في انتشار المرض. 

وقد تم تحديد 19 يونيو من كل عام ليكون اليوم العالمي لفقر الدم المنجلي بهدف زيادة الوعي به كإحدى المشاكل الصحية المنتشرة في العالم والعمل على رفع مستوى الوعي وتصحيح المفاهيم المغلوطة عنه، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية كشف قبل الولادة لمعرفة ما إذا كان الجنين سيصاب بالمرض أم سيحمل الصفات الوراثية فقط. وتجدر الإشارة إلى انه تم اكتشاف طرق عده للعلاج والتقليل من نوبات المرض عن طريق زرع نخاع العظام.

 

اليوم العالمي لفحص وظائف الرئة

27 يونيو

ويهدف اليوم العالمي لفحص وظائف الرئة إلى رفع مستوى الوعي الصحي لوظائف الرئة وأمراضها من خلال تعزيز فحص وظائف الرئة ، وتقام انشطة هذا الحدث ومنها فحص وظائف الرئة  في جميع أنحاء العالم من قبل المختصين وهي متاحة لكل من يريد أن يفحص رئتيه.

 

اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي

28   يوليو

يمثل التهاب الكبد الفيروسي السبب الثاني بعد التبغ  للإصابة بالسرطان. وتكمن خطورة هذا المرض في صعوبة اكتشافه في مراحله المبكرة. حددت الرابطة الدولية لالتهاب الكبد الفيروسي يوم 28 يوليو من كل عام ليكون اليوم العالمي لمرض الكبد الفيروسي بهدف زيادة الوعي بأساليب انتقال المرض وكيفية الوقاية منه  كإحدى أهم المشكلات الصحية في العالم.

وقد انخفض عدد الإصابات الجديدة سنويًا عما كان عليه في الأعوام السابقة بسبب إدخال برنامج التطعيم ضد الفيروس B ضمن البرامج الصحية.

 

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

1-7 اغسطس

تعتبر الرضاعة الطبيعية الطريقة المثلى لتغذية الطفل في الأشهر الستة الأولى من عمره. وقد تبنت اليونيسيف  وعدد من المنظمات الطبية والصحية في العالم على تخصيص الأسبوع الأول لشهر أغسطس في الفترة من 1 إلى 7 ليكون أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي بهدف توعية الأمهات وتثقيفهن بأهمية الرضاعة  والتعريف بما لها من أهمية غذائية لا تتوفر في البدائل من الحليب الصناعي.

 

اليوم العالمي للإسعافات الأولية

12 سبتمبر

تمثل الإسعافات الأولية أبسط أساسيات الرعاية الصحية، ويفترض ان يكون لدى أفراد المجتمع وعي بأهميتها. لذا تم تخصيص يوم 12 سبتمبر من كل عام ليكون اليوم العالمي للإسعافات الأولية، ويستثمر في تقديم دورات تدريبية وتعريفية بالإسعافات الأولية وأهميتها، وكذلك تكريم المتطوعين لجهودهم في حملات الإسعافات الأولية

 

اليوم العالمي لسرطان الغدد اللمفاوية

15 سبتمبر

سرطان الغدد اللمفاوية هو ورم مسرطن يصيب الجهاز الليمفاوي في الجسم. وتختلف خطورته باختلاف أنواعه. ولكنه يعتبر من أكثر أنواع السرطان انتشاراً في العالم. وتشير إحصاءات إلى انه يصيب 62 الف سنويا. حددت جمعية سرطان الغدد اللمفاوية 15 سبتمبر من كل عام ليكون "اليوم العالمي لسرطان الغدد اللمفاوية" بهدف التوعية بهذا المرض وكيفية اكتشافه وأعراضه و الوقاية منه وعلاجه.  

 

اليوم العالمي للصيدلة

25  سبتمبر

اعتمد الاتحاد الدولي الدوائي (FIP) يوم 25 سبتمبر يومًا عالميًّا للصيادلة، يُحتفل به سنويًّا ابتداءً من عام 2009‏م، ودعت جميع الجمعيات الوطنية للصيادلة التي على علاقة رسمية مع منظمة الصحة العالمية للاحتفال باليوم ‏العالمي للصيدلي بطريقة مناسبة؛ لتوعية الجمهور بدورهم وتشجيع الأنشطة التي تعزز وتدافع عن دور الصيدلي في تحسين الرعاية الصحية

 

اليوم العالمي للقلب

29 سبتمبر

بادر الاتحاد العالمي للقلب بتحديد يوم 29 سبتمبر يوما عالميا للقلب، بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على صحة القلب، وذلك من خلال معلومات وإرشادات صحية تركز على إتباع أنماط حياتية صحية للحفاظ على سلامة القلب لخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والصدمات القلبية.

 

شهر التوعية بسرطان الثدي

1 – 31 اكتوبر

انطلقت في أكتوبر 2006م  فكرة شهر التوعية بسرطان الثدي ومخاطره، وقامت مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لحملاتها التوعوية. ويمثل سرطان الثدي ثاني سبب بعد سرطان الرئة لوفيات السرطان بين النساء، ووفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية فإنه يتم سنويا تشخيص أكثر من 1،2 مليون إصابة بسرطان الثدي في العالم، وأكثر من 500 ألف  يموتون من هذا المرض. 

وحسب إحصائيات السجل الوطني للأورام تصل حالات سرطان الثدي وعلى المستوى المحلي إلى 800 حالة سنويا 50% منها تشخص متأخرة. وتشير دراسات لجمعية السرطان الأميركية، بأن هناك انخفاض مضطرد منذ 1990م في معدل الوفيات المرتبطة بسرطان الثدي بسبب الكشف المبكر وتطور علاجات أفضل.

 

اليوم العالمي للصحة النفسية

10 اكتوبر

بادر الاتحاد العالمي للصحة النفسية بإعلان 10- أكتوبر من كل عام ليكون يوما عالميا للتوعية بأهمية الصحة النفسية. حيث تشير بعض الإحصائيات إلى أن 60% من الأمراض التي تصاب بها المرأة  تعود إلى الأسباب النفسية والضغوط التي تواجهها في حياتها. كما تشير الإحصائيات المحلية أن عيادات الصحة النفسية بالرياض استقبلت خلال العام1430هـ  ما يربو على 36 ألف مراجع ومراجعة.

 

اليوم العالمي لغسل اليدين

15 أكتوبر

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 15 أكتوبر ليكون اليوم العالمي لغسل اليدين تزامنا مع إعلان الأمم المتحدة عام 2008 عاما دوليا للصرف الصحي، بهدف إلى رفع الوعي بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون، باعتباره عاملاً أساسيًّا في الوقاية من الأمراض، وخصوصًا المعدية .

 

اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام

20 أكتوبر

هشاشة العظام مرض يصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم ويتسبب في ضعف تدريجي في العظام مما يؤدى إلى سهولة كسرها ، ونتيجة لتزايد إعداد المصابين بهذا المرض يفّعل اليوم العالمي لهشاشة العظام في العشرين من أكتوبر من كل عام؛ لتعزيز الوعي الصحي حول مرض هشاشة العظام والتذكير بخطورته وكيفية الوقاية منه .

 

اليوم العالمي العالمي لشلل الأطفال

23 أكتوبر

شلل الأطفال هو مرض فيروسي معد تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض حاد يليه شلل رخوي لبعض أطراف الجسم، وبصفة خاصة الأطراف السفلية عند الأطفال ويكثر انتشاره في فصلي الربيع والصيف وحتى نهاية الخريف.أطلقت المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال في عام  1988 والتي شارك فيها آنذاك مندوبون من 166 دولة عضواً في منظمة الصحة العالمية ، وبفضل هذه المبادرة، وقد تم  إنقاذ الملايين الشلل بفضل عمليات التطعيم التي أُجريت منذ ذلك التاريخ, وبناء علية فقد حدد يوم 24أكتوبر من كل عام ليكون اليوم العالمي للتوعية بشلل الأطفال .انخفض عدد حالات شلل الأطفال، منذ عام 1988، بنسبة تفوق 99%، إذ تشير التقديرات إلى انخفاض ذلك العدد من أكثر من  350 ألف  حالة سُجّلت في ذلك العام.

 

شهر التوعية بسرطان الرئة

1-30 نوفمبر

سرطان الرئة هو عبارة عن عملية نمو غيراعتيادي للخلايا بشكل عشوائي وغير منظم يؤدي إلى مهاجمة أنسجة الرئة، وتم تحديد شهر نوفمبر ليكون شهر التوعية بسرطان الرئة. ويتم في هذا الشهر توزيع المواد التعليمية والتعريف بهذا المرض لكونه ثاني أكثر السرطانات شيوعاً في العالم  بعد سرطان الجلد، والمسبّب الأكثر للوفاة بأمراض السرطان.

 

اليوم العالمي لمرضى السكري

14 نوفمبر

يفعّل اليوم العالمي للسكري في 14 نوفمبر، وهو تاريخ حدده كل من الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية لإحياء ذكرى ميلاد "فريديريك بانتين" الذي أسهم مع "شارلز بيست" في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922م. علمًا بأن تلك المادة باتت ضرورية لبقاء مرضى السكري على قيد الحياة
وتشير بعض التقديرات إلى أن مرض السكري يصيب أكثر من 220 مليون نسمة في العالم، وأن هذا الرقم مرجح للزيادة بنسبة تفوق الضعف بحلول عام 2030 م ما لم تُتخذ إجراءات للحيلولة دون ذلك .

 

اليوم العالمي لمكافحة السمنة

26 نوفمبر

السمنة ليست حالة صحية تنتشر في منطقة أو بلد أو مجتمع معين، فالزيادة في عدد الأشخاص الذين يعانون السمنة والاضطرابات الغذائية يمكن أن ترجع إلى التغيرات التي حدثت في أنماط الحياة، بما في ذلك الاعتماد على الوجبات السريعة، وعدم ممارسة النشاط البدني، فالوسيلة الوحيدة لمكافحة هذا الخطر هو اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني.

 

يوم الايدز العالمي

1 ديسمبر

يهدف يوم الايدز العالمي الذي يصادف يوم 1 ديسمبر من كل عام إلى التوعية من مخاطر مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس HIV  المسبب له، وكذلك التوعية بأفضل الطرق للتعامل السليم والصحيح مع المصابين بالمرض أو الحاملين للفيروس الناقل له.

تأتي أهمية هذا اليوم من كون مرض الإيدز من الأمراض الخطرة، ومعدلات الإصابة به في ارتفاع خاصة في الدول النامية. تشير بعض الدراسات إلى ان 90% من حاملي الفيروس لا يعرفون أنهم مرضى بسبب العزوف عن الفحص والتحليل، وما قد يترتب على النتائج من تمييز والوصم بالعار.